آخر الأخبار
        بث مباشر لمباراة ريال مدريد و خيتافي ( البطولة الإسبانية )                 بث مباشر لمباراة مانشستر سيتي و ليفربول ( البريميرليغ )                 الجريء: نتعهّد بخلاص صكوك السعيداني                  حسان القابسي في "مهمة خاصة" بالسعودية                   الرابطة الوطنية لكرة القدم المحترفة: توزيع المهام صلب المكتب الجديد                  بث مباشر لمباراة برشلونة و أتلتيكو مدريد ( البطولة الإسبانية )                 النادي الإفريقي: انطلاق بيع الانخراطات و فتح باب الترشحات                 الجامعة تنظم ملتقى حول قانون الهياكل الرياضية و مجالات الاستثمار                 الجامعة التونسية لكرة القدم تحدّد الفترات الجديدة لانتقالات اللاعبين                 رونالدو يظهر بلباس مثير للسخرية (صورة)                  روبين يتراجع عن الإعتزال ويخوض تجربة جديدة                  إيرو: أولمبيك مرسيليا ليس للبيع!                 الترجي الرياضي: بونسو يخضع لتدخل جراحي                  محامي السعيداني: "موكلي لم يهرب... و النهضة تسعى لتوريطه‎"                 النجم الساحلي ممنوع من الانتدابات                 إصابة حارس مرمى الزمالك بفيروس كورونا                 تحديد موعد الجلسة الانتخابية للنادي الإفريقي                 رابطة الهواة مستوى 2 : إنتخاب قائمة ناجي الشاهد                 أولاس: "فرنسا أصبحت أضحوكة أوروبا"                  رجل أعمال تونسي يتقدم بعرض لشراء نادي أولمبيك مرسيليا (فيديو)                 ليفربول بطلاً للبريميرليغ بعد طول انتظار                 الفيفا وقطر ينظّمان بطولة عربية للمنتخبات                  وسام بن يحيى: أطمح لمواصلة اللعب حتى سن الأربعين (فيديو)                  عبد السلام اليونسي يساند قوافل قفصة قبل مواجهة مستقبل الرجيش (صور)                  منتخب الأواسط يختتم تربصه التحضيري الثاني                  تربّص منتخب الأصاغر: تواصل العناية بالجانبين البدني والفني                 بث مباشر لمباراة ريال مدريد و مايوركا ( البطولة الإسبانية )                 الدوري الإسباني: راكيتيتش يضع برشلونة في الصدارة مؤقتاً (فيديو)                  أغويرو يسافر إلى إسبانيا لمحاولة انقاذ موسمه                 قضية بيرنلي تتصاعد والشرطة تفتح تحقيقاً        
Publicité

news-details

عالم الرياضة "يثور" بعد مصرع فلويد

لوس أنجليس- فووت سكوب/ وكالات

انضم أسطورة كرة السلة الأميركية مايكل جوردان وبطل العالم لسباقات الفورمولا واحد البريطاني لويس هاميلتون الأحد إلى الرياضيين الذين أعربوا في جميع أنحاء العالم عن أسفهم لوفاة الأميركي من أصل إفريقي جورج فلويد الإثنين الماضي على يد الشرطة في مينيابوليس، ما أدى إلى عشرات المظاهرات التي تحولت في بعض الأحيان إلى أعمال شغب.

وأدان جوردان في بيان "العنصرية المتأصلة" في الولايات المتحدة، قائلا إنه "حزين بشدة، أعاني حقا وغاضب تماما".

من جهته، ندد هاميلتون، بطل العالم ست مرات، بصمت "أكبر النجوم" في عالم الفورمولا واحد "الذي يهيمن عليه البيض".

وأضاف الملك الحالي لحلبات الفورمولا واحد في حسابه على على إنستاغرام "أعرف من أنتم وأراكم".

ووُجهت الى الشرطي الأميركي الأبيض ديريك شوفين الذي ألقى القبض على المواطن الأسود فلويد (46 عاما) وضغط بركبته على رقبته لعدة دقائق دون أن يستمع لمناجاته كونه لا يستطيع التنفس قبل يتوفي لاحقا، تهمة القتل غير المتعمد. لكن الاحتجاجات استمرت في التصاعد، وانتهت في بعض الأحيان بأعمال شغب إلى حد إعلان حظر التجول في عدة مدن.

ويبدو أن استهجان هاميلتون لصمت الفورمولا واحد أحدث الأثر المرجو، إذ توالت بعد ذلك الأصوات المنددة بما حصل لفلويد، إن كان من الأسترالي دانييل ريكياردو (رينو)، البريطانيين لاندو نوريس (ماكلارين) وجورج راسل (وليامس)، الإسباني كارلوس ساينز (ماكلارين) أو سائق فيراري شارل لوكلير من موناكو الذي قال "لكي أكون صريحا بالكامل، شعرت بأنه ليس مكاني ومن غير الملائم أن أتشارك أفكاري على وسائل التواصل الاجتماعي حول الوضع برمته، ولهذا السبب لم أعبر عما يخالجني قبل اليوم".

وأقر "كنت مخطئا تماما. ما زلت أجاهد للعثور على الكلمات التي تصف فظاعة بعض مقاطع الفيديو التي رأيتها على الإنترنت. يجب مواجهة العنصرية بالأفعال وليس الصمت. يُرجى المشاركة الفعالة وإشراك الآخرين وتشجيعهم على نشر الوعي. ومن مسؤوليتنا أن نتحدث ضد الظلم".

وختم "لا تلتزموا الصمت، واجِهوا" مع وسم #بلاك لايفز ماتر، أي أرواح السود مهمة.

ويبقى صوت جوردان الأكثر استقطابا، لاسيما أنه رفض سابقا اتخاذ موقف بشأن القضايا الاجتماعية والسياسية خلال مسيرته الاحترافية.

وقال الفائز بلقب دوري كرة السلة الأميركي ست مرات ولقب أفضل لاعب خمس مرات خلال مسيرته الأسطورية التي امتدت من 1984 حتى 1998 ثم عاد ليلعب من 2001 حتى 2003 مع واشنطن ويزاردز: "لقد سئمنا... يجب أن نواصل التعبير السلمي عن الظلم والمطالبة بالاعتراف بالمسؤوليات".

وانضم جوردان إلى مجموعة من نجوم دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين ودوري كرة القدم الأميركية للمحترفين ورياضات أخرى في الولايات المتحدة، ولكن أيضا في جميع أنحاء العالم والذين يطالبون بتغييرات في طريقة معاملة السود في هذا البلد خاصة من قبل الشرطة.

وقاد لاعب بوسطن سيلتكس جايلين براون سيارته لمدة 15 ساعة للمشاركة في مظاهرة سلمية في أتلانتا بولاية جورجيا.

وقال مفوض دوري كرة القدم الأميركية للمحترفين رودجر غودويل إن المظاهرات العنيفة "تعكس الألم والغضب والإحباط الذي يشعر به الكثير منا".

كرة المضرب، كرة القدم

ونشرت لاعبة كرة المضرب سيرينا ويليامس مقطع فيديو على حسابها في إنستاغرام لفتاة متأثرة جدا خلال تجمع عام: "نحن سود ولا يجب علينا أن نشعر بهذا".

وعبرت مواطنتها الواعدة كوكو غوف عن ردة فعلها في فيديو على الشبكة الاجتماعية "تيك توك" قائلة "هل سأكون أنا التالية؟".

في الخارج، أبدى ثلاثة لاعبين سود في البوندسليغا تضامنهم مع فلويد، أبرزها كان لمهاجم بوروسيا مونشنغلادباخ الفرنسي ماركوس تورام، نجل النجم الفرنسي السابق ليليان تورام، الذي احتفل بهزه شباك أونيون برلين بالركع على رجل واحدة وأحنى رأسه دعما لحملة حركة "بلاك لايفز ماتر" التي انطلقت مجددا اثر مقتل فلويد.

وبعد المباراة مباشرة، نشر ناديه على حسابه في تويتر صورة لاعبه وهو راكع على الأرض وينظر إلى الأسفل، مع تعليق باللغة الإنكليزية: "لا حاجة للتفسير".

واشتهرت هذه الطريقة في التعبير عن الرأي مع لاعب كرة القدم الأميركية للمحترفين كولن كايبرنيك الذي أصبح المتحدث باسم الاحتجاجات في الولايات المتحدة ضد عنف الشرطة، وخاصة ضد الأقليات الملونة.

بعد ذلك فترة وجيزة، كشف مهاجم بوروسيا دورتموند الدولي الإنكليزي الواعد جايدون سانشو (20 عاما) عن قميص تحت قميص فريقه عقب هزه شباك بادربورن، كتب عليه "العدالة لجورج فلويد".

وكان الأميركي ويستون ماكنزي، لاعب شالكه، ارتدى شارة السبت خلال المباراة أمام فيردر بريمن، كتب عليها أيضا "العدالة لجورج".

وكتب ماكنزي (21 عاما) في تغريدة على حسابه في تويتر عقب المباراة "أن تكون قادرا على استغلال هذه المنصة للفت الانتباه إلى مشكلة مستمرة لفترة طويلة جدا، فهذا شعور جيد !!!"، مضيفا "يجب أن ندافع عما نؤمن به، وأعتقد أن الوقت قد حان لإسماع صوتنا!".

والإثنين، انضم نجم مانشستر يونايتد الإنكليزي الى حملة التنديد، معربا عن خشيته من أن يصبح المجتمع "منقسما أكثر من أي وقت مضى"، مضيفا على تويتر "أرواح السود مهمة.. ثقافة السود مهمة.. مجتمعات السود مهمة" في اشارة لدعمه حملة "بلاك لايفز ماتر".

وندد نجم كرة السلة الأميركية ليبرون جيمس الأربعاء بوفاة فلويد على غرار مدرب غولدن ستايت ووريرز ستيف كير الذي كتب في تغريدة على تويتر "إنها جريمة. مقززة".

وبلغت الثورة قمتها مع شعور الألم لدى لاعب ووريرز وسان أنطونيو سبيرز السابق ستيفن جاكسون الذي كان يعرف الضحية.

وكتب في حسابه على إنستاغرام "فلويد كان أخي. كنا نسمي بعضنا +التوأم+. كان أخي في مينيسوتا لأنه غيَّر حياته، قاد الشاحنات (...) وأنتم قمت بقتله. أنا في طريقي إلى مينيسوتا. العدالة ستتحقق".

 

مشاركة

0 تعليقات

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

راشفورد يحذّر من الانقسام بعد حادثة مقتل فلويد

حضور محدود للمشجعين لدى استئناف الكالتشيو

author

FOOT SCOOP / فووت سكوب‎

"فووت سكوب" هي صحيفة إلكترونية رياضية تونسية، تصدر عن مؤسسة ”تونس سكوب للإعلام“، متخصصة في تغطية أخبار كرة القدم بتونس و مختلف أنحاء العالم...كما تنتمي إليها، "فووت سكوب TV" و هي قناة واب تابعة للصحيفة الإلكترونية الرياضية، حيث تتضمن فيديوهات و صور لأبرز الأحداث الرياضة في تونس و العالم، إلى جانب البث المباشر لأهم المباريات... ”فووت سكوب“